F-IrAq
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

F-IrAq

منتدى اصدقاء العراق & منتدى كل العراقيين من الشمال الى الجنوب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نهج البلاغه جزء (2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




نهج البلاغه جزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: نهج البلاغه جزء (2)   نهج البلاغه جزء (2) Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 5:08 am

6 ]
ومن كلام له (عليه السلام)
عند عزمه على المسير إِلى الشام

[وهو دعاء دعا به ربَّه عند وضع رجله في الركاب]

اللَّهُمَّ إِنَّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ(1)، وَكَآبَةِ المُنْقَلَبِ(2)، وَسُوءِ المَنظَرِ فِي الاَْهْلِ وَالمَالِ والْوَلَدِ.

اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَأَنْتَ الْخلِيفَةُ فِي الاَْهْلِ، وَلاَ يَجْمَعُهُما غَيْرُكَ، لاَِنَّ الْمُسْتَخْلَفَ لاَ يَكُونُ مُسْتَصْحَباً، وَالمُسْتَصْحَبُ لاَ يَكُونُ مُسْتَخْلَفاً.
وابتداء هذا الكلام مرويّ عن رسول الله(صلى الله عليه وآله)، وقد قفّاه(عليه السلام) بأبلغ كلام وتمّمه بأحسن تمام; من قوله: «ولا يجْمَعُهُمَا غَيْرُكَ» إلى آخر الفصل.

[ 47 ]
ومن كلام له (عليه السلام)
في ذكر الكوفة

كَأَنَّي بِكِ يَاكُوفَةُ تُمَدِّينَ مَدَّ الاَْدَيمِ(3) الْعُكَاظِيِّ(4)، تُعْرَكِينَ بِالنَّوَازِلِ(5)، وَتُرْكَبِينَ بِالزَّلاَزِلِ، وَإِنَّي لاََعْلَمُ أَنَّهُ مَاأَرَادَ بِكِ جَبَّارٌ سُوءاً إِلاَّ ابْتَلاَهُ اللهُ بِشَاغِل، وَرَمَاهُ بِقَاتِل!

____________

1. الوَعْثَاء: المشقة، وأصله المكان المُتْعِب لكثرة رمله وغوص الارجل فيه.

2. المُنْقَلَب: مصدر بمعنى الرجوع.

3. الاديم: الجلد المدبوغ.

4. العُكاظِيّ: نسبة إلى عُكاظ ـ كغراب ـ وهي سوق كانت تقيمها العرب في صحراء بين «نخلة» و«الطائف» يجتمعون إليه ليتعا كظوا، أي يتفاخروا.

5. النّوَازِل: الشدائد.
الصفحة 108

[ 48 ]
ومن خطبة له (عليه السلام)
عند المسير إلى الشام

[قيل: إنه خطب بها وهو بالنخيلة خارجاً من الكوفة إلى صفين]

الْحَمْدُ للهِ كُلَّمَا وَقَبَ(1) لَيْلٌ وَغَسَقَ(2)، وَالْحَمْدُ للهِ كُلَّمَا لاَحَ نَجْمٌ وَخَفَقَ(3)، والْحَمْدُ للهِ غَيْرَ مَفْقُودِ الاِْنْعَام، وَلاَ مُكَافَاَ الاِْفْضَالِ.

أَمّا بَعْدُ، فَقَدْ بَعَثْتُ مُقَدِّمَتِي(4)، وَأَمَرْتُهُمْ بِلُزُومِ هذَا المِلْطَاطِ(5)، حَتَّى

____________

1. وَقَبَ: دخلَ.

2. غَسَقَ: اشتدت ظلمته.

3. خَفَقَ النجم: غاب.

4. المُقَدِّمة ـ بكسر الدال ـ: صدر الجيش، ومقدّمة الانسان ـ بفتح الدال ـ: صدره.

5. المِلْطاط: حافة الوادي وشفيرُهُ وساحل البحر.
الصفحة 109
يَأْتِيَهُمْ أَمْرِي، وَقَدْ رَأَيْتُ أَنْ أَقْطَعَ هذِهِ الْنُّطْفَةَ إِلَى شِرْذِمَة(1) مِنْكُمْ، مُوَطِّنِينَ أَكْنَافَ(2) دَجْلَةَ، فَأُنْهِضَهُمْ مَعَكُمْ إِلَى عَدُوِّكُمْ، وَأَجْعَلَهُمْ مِنْ أَمْدَادِ(3) الْقُوَّةِ لَكُمْ.

يعني (عليه السلام) بالملطاط ها هنا: السّمْتَ الذي أمرهم بلزومه، وهو شاطىء الفرات، ويقال ذلك أيضاً لشاطىء البحر، وأصله ما استوى من الارض.

ويعني بالنطفة: ماء الفرات، وهو من غريب العبارات وعجيبها.

[ 49 ]
ومن خطبة له (عليه السلام)
[وفيها جملة من صفات الربوبية والعلم الالهي]

الْحَمْدُ للهِ الَّذِي بَطَنَ خَفِيَّاتِ(4) الاُْمُورِ، وَدَلَّتْ عَلَيْهِ أَعْلاَمُ(5) الظُّهُورِ، وَامْتَنَعَ عَلَى عَيْنِ الْبَصِيرِ; فَلاَ عَيْنُ مَنْ لَمْ يَرَهُ تُنْكِرُهُ، وَلاَ قَلْبُ مَنْ أَثْبَتَهُ يُبْصِرُهُ، سَبَقَ فِي الْعُلُوِّ فَلاَ شَيءَ أَعْلَى مِنْهُ، وَقَرُبَ فِي الدُّنُوِّ فَلاَ شَيْءَ أَقْرَبُ مِنْهُ، فَلاَ اسْتِعْلاَؤُهُ بِاعَدَهُ عَنْ شَيْء مِنْ خَلْقِهِ، وَلاَ قُرْبُهُ سَاوَاهُمْ في

____________

1. الشرذمة: النفر القليلون.

2. الاكناف: الجوانب، و«موطّنين الاكْنَافَ» أي: جعلوها وطَناً. 3. الامْداد: جمع مَدَد، وهو ما يُمَدّ به الجيش لتقويته.

4. بَطَنَ الخفيّات: علِمَها من باطنها.

5. الاعْلام: جمع عَلَم ـ بالتحريك ـ وهو المنار يهتدى به، ثم عمّ في كل ما دل على شيء، وأعلام الظهور: الادلة الظاهرة.
الصفحة 110
المَكَانِ بِهِ، لَمْ يُطْلِعِ الْعُقُولَ عَلَى تَحْدِيدِ صِفَتِهِ، ولَمْ يَحْجُبْهَا عَنْ وَاجِبِ مَعْرِفِتِهِ، فَهُوَ الَّذِي تَشْهَدُ لَهُ أَعْلاَمُ الْوُجُودِ، عَلَى إِقْرَارِ قَلْبِ ذِي الْجُحُودِ، تَعَالَى اللهُ عَمَّا يَقولُ الْمُشَبِّهُونَ بِهِ وَالْجَاحِدُونَ لَهُ عُلوّاً كَبِيراً!

[ 50 ]
ومن خطبة له (عليه السلام)
[وفيها بيان لما يخرب العالم به من الفتن وبيان هذه الفتن]

إِنَّمَا بَدْءُ وُقُوعِ الْفِتَنِ أَهْوَاءٌ تُتَّبَعُ، وَأَحْكَامٌ تُبْتَدَعُ، يُخَالَفُ فِيهَا كِتابُ اللهِ، وَيَتَوَلَّى عَلَيْهَا رِجَالٌ رِجَالاً، عَلَى غَيْرِ دِينِ اللهِ، فَلَوْ أَنَّ الْبَاطِلَ خَلَصَ مِنْ مِزَاجِ الْحَقِّ لَمْ يَخْفَ عَلَى الْمُرْتَادِينَ(1)، وَلَوْ أَنَّ الْحقَّ خَلَصَ مِنْ لَبْسِ البَاطِلِ انْقَطَعَتْ عَنْهُ أَلْسُنُ الْمُعَانِدِينَ; وَلكِن يُؤْخَذُ مِنْ هذَا ضِغْثٌ(2)، وَمِنْ هذَا ضِغْثٌ، فَيُمْزَجَانِ! فَهُنَالِكَ يَسْتَوْلي الشَّيْطَانُ عَلَى أَوْلِيَائِهِ، وَيَنْجُو الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَ اللهِ الْحُسْنَى.

____________

1. المُرْتادِين: الطالبين للحقيقة.

2. الضِغْث ـ بالكسر ـ: قبضة من حشيش مختلط فيها الرطب باليابس.

الصفحة 111

[ 51 ]
ومن كلامه (عليه السلام)

لمّا غلب أصحاب معاوية أصحابه على شريعة(1) الفرات بصفين ومنعوهم الماء

قَدِ اسْتَطْعَمُوكُمُ الْقِتَالَ(2)، فَأَقِرُّوا عَلَى مَذَلَّة، وَتَأْخِيرِ مَحَلَّة، أَوْ رَوُّوا السُّيُوفَ مِنَ الدِّمَاءِ تَرْوَوْا مِنَ الْمَاءِ، فَالمَوْتُ في حَيَاتِكُمْ مَقْهُورِينَ، وَالْحَيَاةُ في مَوْتِكُمْ قَاهِرِينَ.

أَلاَ وَإِنَّ مُعَاوِيَةَ قَادَ لُمَةً(3) مِنَ الْغُوَاةِ وَعَمَّسَ عَلَيْهِمُ الْخَبَرَ(4)، حَتَّى جَعَلُوا نُحُورَهُمْ أَغْرَاضَ(5) الْمَنِيَّةِ.

[ 52 ]
ومن خطبة له (عليه السلام)
قد تقدّم مختارها برواية ونذكرها هاهنا برواية أخرى لتغاير الروايتين

[التزهيد في الدنيا]

أَلاَ وَإِنَّ الدُّنْيَا قَدْ تَصَرَّمَتْ، وَآذَنَتْ بِانْقِضَاء، وَتَنَكَّرَ مَعْرُوفُها(6)، وَأَدْبَرَتْ حَذَّاءَ(7)، فَهِيَ تَحْفِزُ(Cool بِالْفَنَاءِ سُكَّانَهَا، وَتَحْدُو(9) بِالْمَوْتِ جِيرَانَهَا، وَقَدْ

____________

1. الشريعة: مورد الشاربة من النهر. 2. اسْتَطْعَمُوكُمُ القِتَال: طلبوا منكم أن تطعموهم القتال، كما يقال «فلان يستطعمني الحديث» أي يستدعيه مني.

3. اللُّمَةُ ـ بالتخفيف ـ: الجماعة القليلة.

4. عَمّسَ عَلَيْهِم الخَبَرَ: أبهمه عليهم وجعله مظلماً.

5. الاغراض: جمع غرض، وهو الهدف.

6. تَنَكّرَ مَعْرُوفُها: خفي وجهها.

7. حَذَّاء: ماضية، سريعة، وفي رواية «جذاء» أي مقطوعة الدّرِّ والخير.

8. تَحْفِزُهم: تَدفعهم وتسوقهم.

9. تَحْدُوـ بالواوبعد الدال ـ: تسوقهم بالموت إلى الهلاك.
الصفحة 112
أَمَرَّ(1) مِنْها مَا كَانَ حُلْواً، وَكَدِرَ(2) مِنْهَا ما كَانَ صَفْواً، فَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلاَّ سَمَلَةٌ كَسَمَلَةِ الاِْدَاوَةِ(3)، أَوْ جُرْعَةٌ كَجُرْعَةِ الْمَقْلَةِ(4)، لَوْ تَمَزَّزَهَا)الصَّدْيَانُ(5) لَمْ يَنْقَعْ(6)، فَأَزْمِعُوا(7) عِبَادَ اللهِ الرَّحِيلَ عَنْ هذِهِ الدَّارِ المَقْدُورِ(Cool عَلَى أَهْلِهَا الزَّوالُ، وَلاَ يَغْلِبَنَّكُمْ فِيهَا الاَْمَلُ، وَلاَ يَطُولَنَّ عَلَيْكُمْ الاَْمَدُ.

____________

1. أمَرّ الشيء: صار مُرّاً. 2. كدِر كدَراً ـ كفرح فَرَحاً وكدُر ـ بالضم كظرُف ـ كُدُورةً: تعكّرَ وتغير لونه واختلط بما لا يستساغ هو معه.

3. السَمَلَة ـ محركة ـ: بقية الماء في الحوض، والاداوة: المَطْهَرَةُ، وهي إناء الماء الذي يُتَطَهّرُ به.

4. المَقْلَة ـ بالفتح ـ: حَصاة يضعها المسافرون في إناء، ثم يصبون الماء فيه ليغمرها، فيتناول كل منهم مقدار ما غمره، يفعلون ذلك إذا قل الماء، وأرادوا قسمته بالسوية.

5. التمزّزُ: الامتصاص قليلاً قليلاً، والصّدْيَانُ: العطشانُ.

6. لم يَنْقَعْ: لم يُرْوَ.

7. أزْمِعُوا الرحيلَ: أي اعزموا عليه، يقال: أزمع الامرَ، ولا يقال أزمع عليه.

8. المقدور: المكتوب.
الصفحة 113

[ثواب الزهاد]

فَوَاللهِ لَوْ حَنَنْتُمْ حَنِينَ الْوُلَّهِ الْعِجَالِ(1)، وَدَعَوْتُمْ بِهَدِيلِ الْحَمَامِ(2)، وَجَأَرْتُمْ جُؤَارَ(3) مُتَبَتِّلِي(4) الرُّهْبَانِ، وَخَرَجْتُمْ إِلَى اللهِ مِنَ الاَْمْوَالِ وَالاَْوْلاَدِ، الِْتمَاسَ الْقُرْبَةِ إِلَيْهِ فِي ارْتِفَاعِ دَرَجَة عِنْدَهُ، أوغُفْرَانِ سِيِّئَة أَحْصَتْهَا كُتُبُهُ، وَحَفِظَتْهَا رُسُلُهُ، لَكَانَ قَلِيلاً فَيَما أَرْجُو لَكُم مِنْ ثَوَابِهِ، وَأَخَافُ عَلَيْكُمْ مِنْ عِقَابِهِ.

[نعم الله]

وَتَاللهِ لَوِ انْمَاثَتْ قُلوبُكُمُ انْمِيَاثاً(5)، وَسَالَتْ عُيُونُكُمْ مِنْ رَغْبَة إِلَيْهِ وَرَهْبَة مِنْهُ دَماً، ثُمَّ عُمِّرْتُمْ فِي الدُّنْيَا، مَا الدُّنْيَا بَاقِيَةٌ، مَا جَزَتْ أَعْمَالُكُمْ [عَنْكُمْ] ـ وَلَوْ لَمْ تُبْقُوا شَيْئاً مِنْ جُهْدِكُمْ ـ أَنْعُمَهُ عَلَيْكُمُ الْعِظَامَ، وَهُدَاهُ إِيَّاكُمْ لِلاِْيمَانِ.

____________

1. الوُلّه العِجَال; الوُلّه: جمع وَالهة وهي كلّ أُنثى فَقَدتْ ولدها، وأصل الوَلَهِ: ذهابُ العقل، والعِجال من النّوق ـ جمع عَجُول ـ: وهي التي فقدت ولدها.

2. هَدِيلُ الحمام: صوته في بكائه لفقد إلفه.

3. جَأرْتُمْ: رفعتم أصواتكم; والجُؤار: الصوت المرتفع.

4. المتبَتّل: المنقطع للعبادة.

5. انماثت انمياثاً: ذَابَتْ ذَوَباناً.
الصفحة 114

ومنها: في ذكر يوم النحر وصفة الاضحية

وَمِنْ تَمَامِ الاُْضحِيَةِ(1) اسْتِشْرَافُ أُذُنِهَا(2)، وَسَلاَمَةُ عَيْنِهَا، فَإِذَا سَلِمَتِ الاُْذُنُ وَالْعَيْنُ سَلِمَتِ الاُْضْحِيِةُ وَتَمَّتْ، وَلَوْ كَانَتْ عَضْبَاءَ الْقَرْنِ(3) تَجُرُّ رِجْلَهَا إِلَى المَنْسَكِ(4).

[ 53 ]
ومن كلام له (عليه السلام)

[وفيه يصف أصحابه بصفين حين طال منعهم له من قتال أهل الشام]

فَتَدَاكُّوا(5) عَلَيَّ تَدَاكَّ الاِْبِلِ الْهِيمِ(6) يَوْمَ وِرْدِهَا(7)، قَدْ أَرْسَلَهَا رَاعِيهَا، وَخُلِعَتْ مَثَانِيهَا(Cool، حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُمْ قَاتِليَّ، أَوْ بَعْضُهُمْ قَاتِلُ بَعْض لَدَيَّ، وَقَدْ قلَّبْتُ هذَا الاَْمْرَ بَطْنَهُ وَظَهْرَهُ حَتَّى مَنَعَنِي النَّوْمَ، فَمَا وَجَدْتُنِي يَسَعْني إِلاَّ قِتَالُهُمْ أَوِ الْجُحُودُ بِمَا جَاءَ بِهِ مُحَمَّدٌ(صلى الله عليه وآله)، فَكَانَتْ مُعَالَجَةُ الْقِتَالِ أَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ مُعَالَجَةِ الْعِقَابِ، وَمَوْتَاتُ الدُّنْيَا أَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ مَوْتَاتِ الاْخِرَةِ.

____________

1. الاضحية: الشاة التي طلب الشارع ذبحها بعد شروق الشمس من عيد الاضحى.

2. اسْتِشراف أُذُنِها: نَفَقّدُها حتى لاتكون مجدوعة أومشقوقة.

3. عَضْباء القَرْن: مكسورته.

4. تَجُرّ رجلها إلى المنْسَك: أي عرجاء; والمنسك: المذبح.

5. تَدَاكّوا: تزاحموا عليه ليبايعوه رغبةً فيه.

6. الهيِم: العِطاش من الابل.

7. يوم وِرْدِها: يوم شربها الماء.

8. المثَاني ـ جمع المثناة بفتح الميم وكسرها ـ: حبل من صوف أوشعر يُعْقَلُ به البعير.
الصفحة 115

[ 54 ]
ومن كلام له (عليه السلام)
وقد استبطأ أصحابه إذنه لهم في القتال بصفين

أمَّا قَوْلُكُمْ: أَكُلَّ ذلِكَ كَرَاهِيَةَ الْمَوْتِ؟ فَوَاللهِ مَا أُبَالِي دَخَلْتُ إِلَى المَوْتِ أَوْ خَرَجَ المَوْتُ إِلَيَّ.

وَأَمَّا قَوْلُكُمْ: شَكّاً في أَهْلِ الشَّامِ! فَوَاللهِ مَا دَفَعْتُ الْحَرْبَ يَوْماً إِلاَّ وَأَنَا أَطْمَعُ أَنْ تَلْحَقَ بِي طَائِفَةٌ فَتَهْتَدِيَ بِي، وَتَعْشُوَ إِلى ضَوْئِي(1)، فهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَقْتُلَهَا عَلَى ضَلالِهَا، وَإِنْ كَانَتْ تَبُوءُ بِآثَامِهَا(2).

____________

1. تَعْشُو إلى ضوئي: تستدل عليه ببصر ضعيف.

2. تَبُوء بآثامها: ترجع.
الصفحة 116

[ 55 ]
ومن كلام له (عليه السلام)
[يصف أصحاب رسول الله]

[وذلك يوم صفين حين أمر الناس بالصلح]

وَلَقَدْ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ(صلى الله عليه وآله)، نَقْتُلُ آبَاءَنا وَأَبْنَاءَنَا وَإخْوَانَنا وَأَعْمَامَنَا، مَا يَزِيدُنَا ذلِكَ إلاَّ إِيمَاناً وَتَسْلِيماً، وَمُضِيّاً عَلَى اللَّقَمِ(1)، وَصَبْراً عَلى مَضَضِ الاْلَمِ(2)، وَجِدّاً عَلى جِهَادِ الْعَدُوِّ، وَلَقَدْ كَانَ الرَّجُلُ مِنَّا وَالاْخَرُ مِنْ عَدُوِّنا يَتَصَاوَلاَنِ تَصَاوُلَ(3) الْفَحْلَيْنِ، يَتَخَالَسَانِ أَنْفُسَهُمَا(4)، أيُّهُمَا يَسْقِي صَاحِبَهُ كَأْسَ المَنُونِ، فَمَرَّةً لَنَا مِنْ عَدُوِّنَا، ومَرَّةً لِعَدُوِّنا مِنَّا، فَلَمَّا رَأَى اللهُ صِدْقَنَا أَنْزَلَ بِعَدُوِّنَا الْكَبْتَ(5)، وَأَنْزَلَ عَلَيْنَا النَّصرَ، حَتَّى اسْتَقَرَّ الاِْسْلاَمُ مُلْقِياً جِرَانَهُ(6) وَمُتَبَوِّئاً أَوْطَانَهُ، وَلَعَمْرِي لَوْ كُنَّا نَأْتِي مَا أَتَيْتُمْ، مَا قَامَ لِلدِّينِ عَمُودٌ، وَلاَ اخْضَرَّ لِلاِيمَانِ عُودٌ، وَأَيْمُ اللهِ لَتَحْتَلِبُنَّهَا(7) دَماً، وَلَتُتْبِعُنَّهَا نَدَماً!

____________

1. اللّقَم ـ بالتحريك وبوزن صُرَد أيضاً ـ: معظم الطريق أوجادّته.

2. مَضَض الالم: لذعته وبُرَحاؤه.

3. التّصاول: أن يحمل كل واحد من النّدّين على صاحبه.

4. يتخالَسان أنْفُسَهُما: كل منهما يطلب اختلاس روح الاخر.

5. الكَبْت: الاذلال.

6. جِران البعير ـ بالكسر ـ: مقدّمُ عنقه من مذبحه إلى مَنْحَره; وإلقاء الجِران كناية عن التمكّن.

7. الاحتلاب: استخراج ما في الضرع من اللبن.
الصفحة 117

[ 56 ]
ومن كلام له (عليه السلام) لاصحابه

أما إنِّهُ سِيَظْهَرُ عَلَيْكُمْ(1) بَعْدِي رَجُلٌ رَحْبُ الْبُلْعُومِ(2)، مُنْدَحِقُ الْبَطْنِ(3)، يَأْكُلُ مَا يَجِدُ، وَيَطْلُبُ مَا لاَ يَجِدُ، فَاقْتُلُوهُ، وَلَنْ تَقْتُلُوهُ! أَلاَ وَإِنَّهُ سَيَأْمُرُكُمْ بِسَبِّي وَالْبَرَاءَةِ مِنِّي; فَأَمَّا السَّبُّ فَسُبُّونِي، فَإِنَّهُ لي زَكَاةٌ،وَلَكُمْ نَجَاةٌ; وَأَمَّا الْبَرَاءَةُ فَلاَ تَتَبَرَّأُوا مِنِّي، فَإِنِّي وَلِدْتُ عَلَى الْفِطْرَةِ، وَسَبَقْتُ إِلَى الاِْيمَانِ وَالْهِجْرَةِ.

____________

1. سيَظْهَرُ عليكُم: سيغلب.

2. رَحْبُ البُلْعُوم: واسعُهُ.

3. مُنْدَحِقُ البَطْن: عظيم البطن بارزه، كأنه لِعِظَمِهِ مُنْدلقٌ من بدنه يكاد يَبينُ عنه، وأصل «اندحق» بمعنى انزلق.
الصفحة 118

[ 57 ]
ومن كلامه(عليه السلام)
كلّم به الخوارج [حين اعتزلوا الحكومة وتنادوا: أن لا حكم إلاّ لله]

أَصَابَكُمْ حَاصِبٌ(1)، وَلاَ بَقِيَ مِنْكُمْ آبرٌ، أَبَعْدَ إِيمَاني بِاللهِ وَجِهَادِي مَعَ رَسُولِ اللهِ(صلى الله عليه وآله)أَشْهَدُ عَلَى نَفْسِي بِالْكُفْرِ! لَقَدْ (ضَلَلْتُ إِذاً وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ)! فَأُوبُوا شَرَّ مَآب(2)، وَارْجِعُوا عَلَى أَثَرِ الاَْعْقَابِ(3)، أَمَا إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِي ذُلاًّ شَامِلاً، وَسَيْفاً قَاطِعاً، وَأَثَرَةً(4) يَتَّخِذُهَاالظَّالِمونَ فِيكُمْ سُنَّةً.
قوله (عليه السلام): «ولا بقي منك آبر» يُروى على ثلاثة أوجه:

أحدها أن يكون كما ذكرناه، بالراء، من قولهم: رجلٌ آبِرٌ: للذي يأبر النخل، أي: يصلحه.

ويروى: «آثِرٌ»، يُراد به: الذي يأثر الحديث، أي: يحكيه ويرويه، وهو أصح الوجوه عندي، كأنه(عليه السلام)قال: لا بقي منكم مُخبر!

ويروى: «آبِز» ـ بالزاي معجمة ـ وهو: الواثب، والهالك أيضاً يقال له: آبزٌ.

[ 58 ]
وقال(عليه السلام)
لمّا عزم على حرب الخوارج

وقيل له: إن القوم قد عبروا جسر النهروان

مَصَارِعُهُمْ دُونَ النُّطْفَةِ، وَاللهِ لاَ يُفْلِتُ مِنْهُمْ عَشَرَةٌ، وَلاَ يَهْلِكُ مِنْكُمْ عَشَرَةٌ.
يعني بالنطفة: ماء النهر، وهي أفصح كناية عن الماء وإن كان كثيراً جماً، وقد أشرنا إلى ذلك فيما تقدم عند مضيّ ما أشبهه.

____________

1. الحاصِبُ: ريح شديدة تحمل التراب والحصى، والجملة دعاء عليهم بالهلاك.

2. فأوبُوا شرّ مآب: انقلبوا شرّ منقلب بضلالتكم في زعمكم.

3. الاعقاب: جمع عقِب ـ بكسرالقاف ـ وهو مؤخر القدم.

4. الاثَرة: الاستبداد بفوائد الملك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




نهج البلاغه جزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البلاغه جزء (2)   نهج البلاغه جزء (2) Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 19, 2008 12:01 pm

يسلمووووووووو سمبل ع مواضيعك الحلوة ويارب تبقى دوم منورنا بمواضيعك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

نهج البلاغه جزء (2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نهج البلاغه جزء (2)   نهج البلاغه جزء (2) Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 2:12 am

cheers cheers عااااشت الاياااادي سمبل والله موضوع كلش حلو وطبعاا هوه نهج البلاغه كتاب ميحتاج تعريف حلو لو لا study







نهج البلاغه جزء (2) 919243637
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://f-iraq.hooxs.com
 
نهج البلاغه جزء (2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
F-IrAq :: المنتدى الديني :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: